الجمعة 19 يناير 2018 - 3إتصل بنا |
انتشار مرض الصباربمنطقة اولاد سلمان إقليم آسفي ينشر معه تخوف الفلاحين

الكاتب : آسفي تايمز | 11/12/2016 19:52 | التعليقات : 0

انتشار مرض الصباربمنطقة اولاد سلمان إقليم آسفي ينشر معه تخوف الفلاحين

عرفت منطقة اولاد سلمان إقليم آسفي انتشارا واسعا و بشكل مفاجئ لمرض أصاب نبتة الصبار ،المرض الذي بدأ يصيب شجرة الزيتون حسب ما تم تداوله في بعض المناطق بين إقليمي اليوسفية و آسفي ،حيث نجده على شكل قطن أبيض يكسو نبتة الصبار و إذا تم لمسه يصير بنيا ،وهو ما أثار تخوفا شديدا .

 

رابط يوتوب لشريط :

انتشار تخوف الفلاحين مع انتشار مرض أصاب نبتة الصبار باولاد سلمان آسفي - YouTube

رغم تفشي هذا المرض مند السنة الفارطة بإقليم سيدي بنور ثم انتقل إلى إقليمي آسفي و اليوسفية ،بعد أن قضى على معظم الصبار المتواجد بالمنطقة ،فإن ساكنة بعض المناطق بآسفي و اليوسفية بدأت في اجتثاث نبتة الصبار من أراضيهم مند سنتين بعد أن بدأ انتشاره بين النباتات الأخرى ،وهو ما ساهم في   انقراض هاته النبتة من بعض قرى المنطقة .
و رغم ما أكده مسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية و للمنتجات الغذائية ،بأن المكتب تعبأ لمنع انتشار محتمل لهذه الحشرات ،مبرزا أن مصالح المكتب قد رصدت المشكل النباتي بإقليمي آسفي و اليوسفية  منذ سنة 2015 في إطار المراقبة الصحية للثروة النباتية .
فإن المرض مازال في انتشار واسع لم يتم تطويقه و لا القضاء عليه ،ليظهر بمنطقة اولاد سلمان خلال الأيام الأخيرة كما يوضح الفيديو . 
وحسب ما أورده مسؤول المكتب الوطني للسلامة الصحية وللمنتجات الغذائية في الامر يتعلق بحشرات قشرية تتغطى بخيوط شمعية بيضاء ورقيقة ،و تتغذى على ألواح الصبار ،مؤكدا أنها لا تمثل أي خطر على صحة الإنسان أو صحة الحيوان .

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

جميع الحقوق محفوظة
آسفي تايمز © 2013