الثلاثاء 16 يناير 2018 - 5إتصل بنا |
طريق إقليمية خارج مدة الصلاحية، و تلامذة و مواطنون يعانون

الكاتب : ابراهيم غيوب | 25/04/2014 23:11 | التعليقات : 0

طريق إقليمية خارج مدة الصلاحية، و تلامذة  و مواطنون يعانون

تعاني ساكنة جماعتي اثنين الغربية و العكاكشة التابعتين ترابيا لإقليم سيدي بنور من حالة تهميش و غياب الصيانة للطريق الإقليمية رقم P3430 الرابطة بين الجماعتين و البالغ طولها 12 كيلومترا و 800 مترا.

 و تعد هذه الطريق المنفذ الأقرب لمركز اثنين الغربية على الطريق الوطنية رقم N1 ، و من المفروض أن تلعب دورا مهما في البنية الطرقية لجهة دكالة عبدة حيث يمكن استعمالها لاختصار المسافة نحو منتجع الواليدية  بالإضافة إلى فك العزلة عن شريحة مهمة من المواطنين و تسهيل تسويق منتوجاتهم الفلاحية .
يعيش هذا المقطع الطرقي حالة كارثية يصعب وصفها نتيجة اهتراء جزء كبير منها وتحول الجزء الآخر إلى حفر و مستنقعات يصعب المرور عبرها ، مما يحول سفر مستعملي هذا الطريق إلى جحيم لا يطاق، في ظل غياب أي إصلاح أو ترميم من الجهات المسؤولة لمدة تناهز 14 سنة.
و أدى هذا الاهمال بصفة مباشرة إلى تسجيل ارتفاع في نسب الهدر المدرسي في صفوف تلاميذ المنطقة خصوصا بالتعليم الثانوي الاعدادي نتيجة تضرر سيارات النقل المدرسي...  و تسبب كذلك في تحويل اتجاه خطين كانا يؤمنان نقل المسافرين عبر ذات المقطع إلى مقاطع طرقية أخرى ، الأول كان يربط مراكش بالوالدية و الثاني مول البركي بالدار البيضاء ، مكرسة بذلك حالة العزلة التي باتت تفرضها الحالة المتدنية للطريق على الدواوير المنتشرة على جنباتها. 
كما عبر عدد كبير من مستعملي هذه الطريق عن إستيائهم العارم من الحالة الكارثية التي آلت إليها هذه نتيجة إهمالها من قبل الجهات المختصة، رغم أنها البوابة الرئيسية و  الأقرب للمنطقة على الطريق الوطنية رقم N1  .
و يبقى السؤال الذي يفرض ذاته هو : متى ستتحرك الجهات الوصية في إتجاه إصلاح هذه الطريق؟ وبالتالي ارجاع التلاميذ إلى مدارسهم و الحد من الهدر المدرسي... 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
إحجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات

جميع الحقوق محفوظة
آسفي تايمز © 2013